ملتقى الطلاب العرب

تسجيلك معنا يشرفنا ولايستغرق الكثير من الوقت كما يسهل عليك التصفح

المواضيع الأخيرة

» :::::::::: تقرير شامل عن المضخات وتصنيفاتها المتنوعه :::::::::
السبت 10 نوفمبر - 14:10 من طرف zaki30002

» تحميل (Windows XP SP3 Original Full ) القنبلة المايكروسفتية الجديدة ( ويندوز اكس بي الأحدث )
الإثنين 5 نوفمبر - 12:52 من طرف alhdad

» برنامج تسريع الانترنت حتى 200% ( مودم - كابل - isdn - Throttle - dsl ) تسريع الخط - اخف برنامج - اصغر
الأربعاء 17 أكتوبر - 19:09 من طرف khaledsalem

» تحميل جميع حلقات ناروتو بحجم صغير جداً - تحميل حلقات ناروتو مترجم وبحجم صغير - تحميل بسرعة فائقة
الخميس 30 أغسطس - 11:47 من طرف dungeon911

» كتاب لتعليم الــــــــــــــ Autodesk Inventor 2008 ـــــــــــــــــ
الثلاثاء 21 أغسطس - 17:35 من طرف ramon12

» حلقات عيش سفاري ( للتحميل ) الموسم الرابع كاملاً ( حلقات كاملة ) جودة علية جداً ( تحميل ) ( تنزيل )
الأربعاء 8 أغسطس - 1:00 من طرف تواه تواه

» عـرض شهر رمضان المبارك احـجـز شقــة بــ 6.900 جنيه واستلم المفتاح خلال شهرين من التعاقد واستفد من دعم الدولة بمبلغ يتراوح بين 10.000 إلى 25.000 جنيه
الإثنين 2 يوليو - 22:37 من طرف أحمد بوب

» عـرض شهر رمضان المبارك احـجـز شقــة بــ 6.900 جنيه واستلم المفتاح خلال شهرين من التعاقد واستفد من دعم الدولة بمبلغ يتراوح بين 10.000 إلى 25.000 جنيه
الإثنين 2 يوليو - 22:37 من طرف أحمد بوب

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
الأحد 17 يونيو - 5:52 من طرف Alphamatrouh

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
الأحد 17 يونيو - 5:48 من طرف Alphamatrouh

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
الأحد 17 يونيو - 5:40 من طرف Alphamatrouh

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
الأحد 17 يونيو - 5:37 من طرف Alphamatrouh

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
الأحد 17 يونيو - 5:33 من طرف Alphamatrouh

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
الأحد 17 يونيو - 5:27 من طرف Alphamatrouh

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
الأحد 17 يونيو - 3:46 من طرف Alphamatrouh

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
السبت 16 يونيو - 5:54 من طرف Alphamatrouh

» أقوى أجهزة كاريير للتبريد والتكييف بمرسى مطروح خلف عمر أفندى
السبت 16 يونيو - 4:32 من طرف Alphamatrouh

» الشيخ العريفي يروج لتنظيم القاعدة باليمن
الإثنين 21 مايو - 18:50 من طرف None

» صور ورد , صورورد , قلوب , صورورد وقلوب 2012
الإثنين 21 مايو - 18:23 من طرف None

» صور قلوب للفوتوشوب -ورود عيد الميلاد -ورد وأزهار -صور ورد جميلة
الإثنين 21 مايو - 18:20 من طرف None

تنبيه ( ردود )

-----------------------
اخي الزائر - من حق صاحب الموضوع اخفاء الروابط ومن حقك حذف الموضوع او تبديل الرابط
الرجاء الابلاغ عن الروابط التي انتهت صلاحيتها عن طريق الرد أو عن طريق الضغط علىهذه الايقونه الموجودة اسفل كل موضوع ارسل تقرير عن هذه المساهمة لمدير أو مشرف

aa


    تشكيل فريق وطني لوضع استراتيجية متكاملة للبحث العلمي

    شاطر

    None
    أداري سابق - نعتز به ونفتخر

    بلدي : لا أحد
    ذكر
    عدد الرسائل : 2472
    المهنة / : ......
    مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : عن طريق الملف الشخصي
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 8161
    تاريخ التسجيل : 28/12/2006

    تشكيل فريق وطني لوضع استراتيجية متكاملة للبحث العلمي

    مُساهمة من طرف None في الإثنين 24 نوفمبر - 3:21

    تشكيل فريق وطني لوضع استراتيجية متكاملة للبحث العلمي




    عمان - حاتم العبادي - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شديفات أن حجم الدعم المقدم من صندوق البحث العلمي، والذي سيقدم للعام الحالي أكثر من (13) مليون دينار، موزعة على دعم أبحاث علمية ودعم مشاريع وطنية ومجلات محكمة ومؤتمرات علمية ومراكز أبحاث.
    وقدر حجم كلفة البعثات والمنح والقرض الجامعية، التي تقدمها صناديق دعم الطالب الجامعي المختلفة بأنها تتراوح ما بين (17- 20) مليون دينار، مؤكدا أنه لا تمديد لعملية تقديم طلبات الاستفادة، التي تنتهي اليوم الاثنين.
    وأكد الوزير في مؤتمر صحفي عقده أمس أن الصندوق لا يدعم مشاريع ليس لها إنتاجية، ولا الفردية، وكذلك الأبحاث العلمية المدعومة، والأجهزة.
    وبين أن القانون الزم الجامعات بتخصيص (3%) من موازنتها لغايات البحث العلمي، والتي في حال عدم إنفاق الجامعات تلك النسبة خلال سنتين، يتم تحصليها لصالح الصندوق، وكذلك تخصيص (2%) لصالح عملية الإيفاد.
    وانتقد واقع البحث العلمي في الجامعات، مشيرا بهذا الصدد الى أن الجامعة الهاشمية، حين كان يرأسها خصصت (700) ألف دينار لغايات البحث العلمي، لم يتم استغلال نصف المبلغ، بسبب عدم اهتمام أعضاء هيئة التدريس في البحث العلمي التطبيقي. وأعلن شديفات عن تشكيل فريق وطني، لوضع استراتيجية عامة للبحث العلمي على مستوى المملكة، حيث سيقدم تصور خلال شهر، مؤكدا أهمية البحث العلمي في تعزيز عملية التنمية، ضمن الالويات الوطنية.
    وشدد على ضرورة تعزيز ثقافة البحث العلمي، والياته، وكذلك تعزيز التنسيق والتعاون مع الجهات الدولية المعنية بالبحث العلمي.
    وأشار الوزير أنه خلال أربع سنوات قادمة، سيكون عدد الطلبة الذين سيقبلون في الجامعات يصل الى (90) ألف طالب، وفقا لدراسات، وأن الجامعات ستكون بحاجة الى الفي عضو هيئة تدريس جديد، الأمر الذي يتطلب منها اتباع سياسة ابتعاث.
    وأوضح أن مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي قرر تقديم (50) منحة للطلبة المتفوقين أكاديميا في مرحلة الماجستير و (5) منح للطلبة المتفوقين أكاديميا في مرحلة الدكتوراه، بكلفة إجمالية بلغت 580 الف دينار..
    وحول الدورة البحثية الأولى لعام 2008 ، أوضح بأنه تقدم للصندوق في الدورة البحثية الأولى (144) طلبا أوليا، وتم ترشيح (35) مشروعاً بحثياً أوليا مشتركا لتقديم نموذج الطلب التفصيلي للمشروعات، وتم إرسالها إلى مقيمين متخصصين بواقع ثلاثة مقيمين لكل مشروع بحثي مشترك إضافة الى مقرر الحقل العلمي عضو اللجنة الفنية في الصندوق .
    وقرر مجلس إدارة الصندوق الموافقة على دعم (26) مشروعاً بحثياً بناء على نتائج المقيمين والواقعة في (7) حقول علمية وهي :العلوم الأساسية.و العلوم الزراعية والعلوم الهندسية والعلوم التربوية والإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإدارية والمالية والاقتصادية وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب والتعليم الإلكتروني.
    وبين أن التكلفة المالية لدعم المشروعات البحثية المشتركة في هذه الدورة البحثية بلغت مليونين وثلاثمائة ألف وثمانمائة وثمانية وستين دينارا .
    اما الدورة البحثية الثانية فقد تقدم للصندوق (165) طلبا أولياً موزعة على تسعة حقول علمية، قرر المجلس ترشيح (67) طلبا أولياً مشتركا لتقديم نموذج الطلب التفصيلي للصندوق، ليصار إرسالها إلى مقيمين متخصصين لدراستها، وتزويد الصندوق بالنتائج حتى يتمكن مجلس إدارة الصندوق من اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، بالإضافة الى ترشيح (7) مشروعات بحثية أولية مشتركة و إعادة تقديمها في الدورة البحثية القادمة.
    وقدر أن يصل المبلغ الإجمالي الأولي المطلوب من صندوق دعم البحث العلمي لدعم المشروعات البحثية العلمية الأولية للدورة البحثية الثانية لعام 2008 وعددها (67) مشروعاً ستة ملايين وثلاثمائة وواحد وعشرين ألفا وثلاثمائة وخمسين دينارا .
    وحول الدورة البحثية الاستثنائية ، فقد تقدم للصندوق (123) طلبا أوليا موزعة على ثمانية حقول علمية. رشح المجلس (37) طلبا أوليا مشتركا لتقديم نموذج الطلب التفصيلي للصندوق، ليصار إرسالها إلى مقيمين متخصصين لدراستها، وتزويد الصندوق بالنتائج حتى يتمكن مجلس إدارة الصندوق من اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
    وبين أنه من المقرر أن يصل المبلغ الإجمالي الأولى المطلوب من صندوق دعم البحث العلمي لدعم المشروعات البحثية العلمية الأولية المشتركة للدورة البحثية الاستثنائية لعام 2008، وعددها (37) مشروعاً ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف دينار
    كما قرر المجلس ترشيح (12) مشروعا بحثيا مشتركاً شريطة دمجها في مشروعات بحثية مشركة و إعادة تقديمها في الدورة البحثية القادمة.
    وأعلن الوزير أن الصندوق سيبدأ باستقبال الطلبات الأولية للدورة البحثية الأولى لعام2009 خلال شهر ديسمبر 2008 . وعلى صعيد المشاريع والبرامج والمراكز والمؤتمرات، أوضح أن المجلس قرر دعم مشروع جمع وتوثيق التراث الشعري البدوي الأردني بمبلغ أربعين ألف دينار و المشروع الوطني برنامج (دكتور لكل مصنع ) بمبلغ ثمانية وتسعين ألف دينار شريطة تقديم تقارير دورية عن إنجازات المشروع للصندوق، الى جانب تأليف محتوى المنهاج الموحد للتربية الوطنية بمبلغ خمسين ألف دينار.
    اما المجلات العلمية الأردنية المحكمة ، فقد قرر المجلس تقديم الدعم المالي لــ (15) مجلة علمية محكمة تصدر أعدادها بانتظام بمبلغ عشرين ألف دينار، وكذلك دعم أربع مجلات علمية أردنية محكمة والتي بصدد إصدار عددها الأول بمبلغ عشرة آلاف دينار ، ويتم صرف مبلغ عشرين الف دينار لكل مجلة في السنوات القادمة بعد أن يصدر أول عددين لكل منها.
    وبين ان التكلفة المالية المقدمة لدعم المجلات العلمية الأردنية المحكمة وعددها (19) مجلة ثلاثمائة وأربعون ألف دينار .
    اما المراكز ،فقرر المجلس دعم مركز بحوث الشرق الأوسط - جامعة كولومبيا في الأردن بمبلغ خمسمائة ألف دينار أردني لعام 2008 على أن يقدم المركز تقارير دورية عن إنجازاته، وأن يركز دعمه على المشاريع التي تشكل أولوية وطنية وتعمل على حل مشكلة وطنية تطبيقية .
    اما المؤتمرات العلمية، فقد قرر المجلس دعم مؤتمر بلاد الشام الذي عقد بالجامعة الأردنية بمبلغ ثلاثين ألف دينار والمؤتمر الثاني للطاقة المتجددة للمناطق الصحراوية للعام 2008، الذي سيعقد في الجامعة الأردنية بمبلغ عشرة آلاف دينار على أن يبرز المؤتمر اسم الصندوق كجهة راعية للمؤتمر ومشاركة في الدعم.


    _________________
    ملتقى الجامعات العربية

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر - 8:03